(202) 19663       info@afnci.com

بنك الدم

يوليو 8, 2014

بداية فكرة بنك الدم :

فى عام 1998 واجه “المعهد القومى للأورام” مشكلة عدم توافر الدم الآمن الكافى لمرضى السرطان به، حيث كان يعتمد على شراء الدم من متبرعين محترفين، وفى هذا العام قام المعهد بشراء دم بحوالى 3 ملايين جنيه مصرى.. من هنا كانت البداية وجاءت الفكرة، حيث استعانت “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” (AFNCI) بالدكتور “عادل رجب ” – الاستشارى ببنك الدم آنذاك ومدير بنك الدم بمستشفى عين شمس التخصصى – وأيضا الدكتور/ محمود أبوالفتوح – أحد خبراء نقل الدم بأمريكا- ليقوما بوضع برنامج(protocoi) لتحفيز المتبرعين على التبرع بالدم، كان من أهم أهدافه العمل على تنسيق الحملات لتوفير الدم الآمن لسد احتياجات المعهد من الدم .

وعن طريق التعاون المثمر بين “المعهد القومى للأورام” و”جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان”، تم التمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدم والوصول إلى أعلى معدلات الجودة فى التخزين، ومن وقتها لم يلجأ المعهد القومى للأورام لشراء الدم من بنوك الدم الأخرى.

ونتيجة التعاون البناء بين “المعهد القومى للأورام” و”جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” فى العام 1998 وبمعاونة رجل الأعمال محمد أبوالعينين – رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا كيلوباترا- تم تجميع حوالى 15000 كيس دم من 208 أماكن تبرع ، ووضعت الجمعية استراتيجية بعيدة المدى تمثلت فى وضع برنامج لتوعية المجتمع بأهمية التبرع بالدم وتغيير المفاهيم الخاطئة لدى المواطنين عن التبرع بالدم، بتوفير كوادر وأكفاء لبرنامج التوعية تتوافر لديهم المهارات العالية فى التواصل بين الأفراد والتأثير الإيجابى فيما يتعلق بموضوع التبرع بالدم.

رؤية برنامج بنك الدم :

توفير دم آمن  مجانى لمرضى السرطان بشكل عام بأعلى جودة ممكنة، طبقا لمعاير الجودة  والتميز، لتقديم خدمة طبية مميزة لمرضى المعهد القومى للأورام.

دورالجمعية لتنفيذ تلك الرؤية للبرنامج :

فى عام 1999 كان دور الجمعية تكوين وإنشاء فريق لمنسقى حملات التبرع بالدم من خلال برنامج تدريبى متكامل، لتحفيز وتشجيع المتبرعين بالدم ومكوناته لمرضى معهد الأورام من خلال تدريبهم على مستوى عالٍ على تنسيق وتنفيذ الحملات.

أهداف برنامج بنك الدم:

إنشاء قاعدة من المتبرعين المنتظمين بالدم ومكوناته، حيث إنه يعتبر أول برنامج بهذا الهدف  يتم تطبيقه على مستوى الشرق الأوسط ، يعمل على تنسيق الحملات لتوفير الدم الآمن وبشكل مستمر لسد احتياجات المعهد من الدم.

تعاون “المعهد القومى للأورام” و”جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” فيما يخص بنك الدم:

منذ أن حملت “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” على عاتقها مسئولية توفير دم آمن لمرضى السرطان، تقوم الجمعية بتغطية جميع احتياجات المعهد من الدم وحوالى 50% من الصفائح الدموية التى يحتاجها مرضى المعهد.. وأصبح الدم على مستوى عالٍ من الجودة والسلامة وساعدت فى القضاء على محترفى بيع الدم.

العلاج الكيميائى أصبح عنصرا أساسيا فى محاربة السرطان، ولتكثيف التأثير الناجح يزداد الاحتياج لنقل الدم، ومن هنا يأتى دور الجمعية فى التنسيق لحملات التبرع بالدم تغطى كل احتياجات المعهد من :-

معالجة الأنيميا الناتجة من العلاج الكيميائى .

العمليات الجراحية .

عيادة العلاج بالدم (استخدام الدم كنوع من العلاج لبعض الأمراض).

 تعويض نقص الهيموجلوبين ومركبات الدم الأخرى لدى المرضى .

ولم يقف التعاون بين المعهد والجمعية عند توفير أكياس الدم فقط للمرضى، بل شمل العديد من جوانب التعاون لتطوير بنك الدم وتوفيره والحد من شرائه ، ومنها على سبيل المثال:-

تحديث المعدات (الثلاجات والأجهزة المختلفة).

تدريب الأطباء والفنيين والسكرتارية بالمعهد القومى للأورام على أحدث طرق وأساليب تنفيذ الحملات الخارجية بنفس مقاييس ومعايير الجمعية الأمريكية لبنوك الدم .

القيام بحملات التبرع بالدم من خلال برنامج تشجيع وتعليم وتحفيز المتبرعين بالدم.

جودة الدم من حيث خلوه من الأمراض التى تنقل عن طريق الدم .

توفير الملايين من الجنيهات كان المعهد ينفقها لشراء الدم من بنوك الدم الأخرى.

انجازات”جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” ببنك الدم بـ “المعهد القومى للأورام

خلال عامى 1999و2000 قامت “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” بإنشاء معمل فصل مكونات الدم وتوفير جميع أجهزته من التبرعات.

تحديث بنك الدم بالمعهد :-

قامت “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” بتحديث بنك الدم بالمعهد القومى للأورام، وذلك من خلال توفير الآتى:

4 ثلاجات دم.

1 جهاز سنتر يفيوج.

2 تشيكر.

ديب فريزر لحفظ البلازما .

جهاز أتوميتد إليزا.

جهاز اختبارات توافق الدم.

12 كرسى للتبرع بالدم “متحركة”وكراسى التبرع بالدم داخل المعهد.

جهاز لحام أكياس الدم.

جهاز قياس الهيموجلوبين للمتبرعين قبل التبرع .

من خلال برنامج بنك دم “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان”، تتم تغطية احتياجات مرضى السرطان من الدم بشكل كامل بـ “المعهد القومى للأورام”، مما يؤدى إلى توفير ملايين الجنيهات سنويا للمعهد يتم توجيهها فى نفقات علاجية أخرى .

توفر”جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” من خلال بنك الدم جميع احتياجات المرضى بالمعهد ومستشفى سرطان الأطفال57357 بواقع   19.000وحدة سنويا، بتوفير ما يعادل  6 ملايين جنيه كانت تنفق سنويا من المعهد لشراء الدم ومكوناته من بنوك الدم الأخرى لمرضى المعهد، فى حين أن مصروفات البرنامج سنويا لا تتعدى 600 ألف جنيه، إضافة إلى فارق الجودة التى يتمتع بها بنك الدم عن نظيره من البنوك الأخرى لمنتجاته من:(الدم- الصفائح الدموية- البلازما)، والتى تعادل جودتها أعلى مستوى مطابق لجميع المقاييس العالمية.

استطاع بنك الدم فى الفترة من عام 1999 وحتى نهاية عام 2012 تجميع 264819 كيس دم من خلال 4577 حملة خارجية.

مع بداية عام 2009 قامت “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” من خلال بنك الدم بالتعاون مع “اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات”، للتوعية عن الفيروسات الكبدية.

بين عامى 2009 و2010 ومن خلال الحملات الخارجية لبنك الدم تم اكتشاف 1966 حالة إيجابية لفيروس سى و620 حالة لفيروس بى وتم إخطارهم للمتابعة مع الطبيب المختص.

 من خلال بيانات المتبرعين بالدم المسجلة ببنك الدم، استطاع فريق برنامج تحفيز وتشجيع وتعليم التبرع الدائم بالدم توفير متبرعين بالدم لعدد 300 حالة سنويا تحتاج لفصائل دم نادرة  ودون مقابل.

لثقة الجهات والشركات التى تتعامل معها “جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان” من خلال بنك الدم، فى البرنامج وأهدافه، والتى اكتسبتها الجمعية على مدار سنين طويلة مدة عملها فى مجال حملات التبرع بالدم، جعلت تلك الجهات تقدم أكثر من كونها تتبرع بالدم فقط، بل وصلت بها الثقة أن تقدم الدعم المادى والعينى، والذى من خلاله استطاعت الجمعية القيام بدورها فى خدمة مرضى السرطان، ومن تلك الجهات والشركات:-

(شركة جهينة – شركة شل إيجيبت- الشركة الغربية للأدوية – شركة زيروكس- شركة كريستال عصفور …).

الخطة المستقبلية لبرنامج بنك الدم بجمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان

الاستمرار فى تغطية احتياجات المعهد القومى للأورام من الدم حسب الاحتياج الشهرى له .

العمل على تطوير مهارات أفراد بنك الدم من خلال الكورسات التدريبية.

القيام بورشة عمل بالمشاركة مع معهد الأورام القومى للنهوض بمستوى العاملين بقسم بنك الدم لتحسين مستوى الخدمة للمتبرعين.

استخدام جميع وسائل الاتصال والمواقع الاجتماعية والندوات لنشر ثقافة التبرع بالدم.

العمل على تقليل فترة استلام نتائج التحاليل للمتبرعين.

لقد اصبح بنك الدم و فريق العمل من جمعيه أصدقاء المبادره القوميه ضد السرطان من اكثر بنوك الدم نجاحا و ثقة على مستوى مصر شكرا لكل من شارك فى الخير و ساهم بدعمه و تبرعه فى تطوير بنك الدم  لأن نقطة دم تساوى حياة لمريض السرطان

This post is also available in: الإنجليزية